|
![]() |
#8 |
| إدارية سابقة |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() 201. ماذا قال لما رآها ؟ وماذا فعل ؟
استرجع ، وأناخ بعيره ، وحملها عليه ، وانطلق بها إلى المدينة . قالت عائشة : ( والله ما سمعت منه كلمة واحدة غير استرجاعه ) . صحيح البخاري ( 4141 ) 202. ماذا حدث لما قدم صفوان بن المعطل إلى المعسكر ؟ تكلم الناس كل منهم بشاكلته من الإفك . ولما وصلوا المدينة أفاض الناس في حديث الإفك ورسول الله صلى الله عليه وسلم لا يتكلم . 203. من الذي استشارهما النبي صلى الله عليه وسلم ؟ وماذا قالا ؟ استشار علي بن أبي طالب ، وأسامة بن زيد . أما علي فقال : ( لم يضيق الله عليك ، والنساء سواها كثير ، وإن تسأل الجارية تصدقك ) . صحيح البخاري ( ) وأما أسامة : فأشار على رسول الله صلى الله عليه وسلم بالذي يعلم من براءة أهله ، وبالذي يعلم في نفسه لهم من الود ، فقال : ( هم أهلك ولا نعلم إلا خيراً ) . 204. ما توجيه كلام علي بفراق عائشة ؟ قال النووي : ” الذي قاله هو الصواب في حقه صلى الله عليه وسلم ، لأنه رآه مصلحة ونصيحة للنبي صلى الله عليه وسلم في اعتقاده ، ولم يكن ذلك في نفس الأمر ، لأنه رأى انزعاج النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الأمر وقلقه ، فأراد راحة خاطره ، وكان ذلك أهمّ من غيره “ . شرح النووي ( ) وقال ابن القيم : ” فأشار علي أن يفارقها ... ليتخلص رسول الله صلى الله عليه وسلم من الهمّ والغمّ الذي لحقه من كلام الناس ، فأشار بحسم الداء “ زاد المعاد ( 3/260 ) 205. اذكر موقف أبي أيوب الأنصاري المشرّف وزوجته ؟ قالت أم أيوب لأبي أيوب : ( يا أبا أيوب ، أما تسمع ما يقول الناس في عائشة ؟ قال : نعم وذلك الكذب ، أكنتِ فاعلة ذلك يا أم أيوب ؟ قالت : لا والله ما كنت لأفعله ، قال : فعائشة خير منك ) . 206. من الذي تولى كبره ونشره بين الناس ؟ عبد الله بن أبي بن سلول . فتح الباري ( ) 207. من الذين خاضوا بالإفك وتكلموا فيه ؟ مسطح بن أثامة ، وحسان بن ثابت ، وحمنة بنت جحش . فتح الباري ( ) 208. ماذا حصل بعد ذلك ؟ بعد شهر من معاناتها ومعاناة الرسول صلى الله عليه وسلم نزل الوحي في براءتها ، فقال تعالى : ﴿ إن الذي جاءوا بالإفك عصبة منكم ... ﴾ . . اذكر ما كانت تعانيه عائشة من الإفك ؟ عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت : ( لما بلغني ما تكلموا به ، هممت أن آتي قليباً فأطرح نفسي فيه ) . معجم الطبراني ( 23/121 ) 209. ما حكم من شك في براءة عائشة ؟ قال النووي : ” لو يشك فيها إنسان والعياذ بالله صار كافراً مرتداً بإجماع المسلمين ، لأنها براءة قطعية بنص القرآن “ . شرح النووي ( 17/117 ) 210. هل أقيم الحد على من صرح بالإفك ؟ قال ابن القيم : ” ولما جاء الوحي ببراءتها ، أمر رسول صلى الله عليه وسلم بمن صرح بالإفك فحدّوا ثمانين ثمانين ، فجلد مسطح بن أثامة ، وحسان بن ثابت ، وحمنة بنت جحش ، فهؤلاء من المؤمنين الصادقين تطهيراً لهم وتكفيراً “ . زاد المعاد ( 3/236 ) ****************************** 211. لماذا لم يحد عبد الله بن أبي بن سلول مع أنه رأس أهل الإفك ؟ قيل : لأن الحدود تخفيف عن أهلها وكفارة ، والخبيث ليس أهلاً لذلك ، وقد وعده الله بالعذاب العظيم في الآخرة فيكفيه ذلك من الحد . وقيل : بل كان يستوشي الحديث ويجمعه ويحكيه ويخرجه في قوالب من لا ينسب إليه . وقيل : بل ترك حده لمصلحة هي أعظم من إقامته ، كما ترك قتله مع ظهور نفاقه ، وهي تأليف قومه . ولعله ترك لهذه الوجوه كلها . زاد المعاد ( 3/236 ) 212. ما سبب خروج عائشة مع النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الغزوة من بين زوجاته صلى الله عليه وسلم ؟ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يخرج أقرع بين نسائه ، فأيهن خرج سهمها خرج بها صلى الله عليه وسلم معه ، فخرج في هذه الغزوة سهم عائشة . صحيح البخاري ( 4141 ) 213. لماذا تأخر هذا الرجل عن الجيش ؟ لأن الرسول صلى الله عليه وسلمكان يأمر أحد أصحابه أن يبقى بعد الجيش يتفقد ما بقي من الجيش . وقيل : أنه كان قد عرّس في أخريات الجيش ، لأنه كان كثير النوم . زاد المعاد ( 3/232 ) 214. اذكر بعض الفوائد المستنبطة من قصة الإفك ؟ § بيان ما تعرضت له أم المؤمنين من البلاء ، وصبرها عليه حتى كشف الله عنها ، وفرج كربها ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( أشدكم بلاء الأنبياء ، ثم الأمثل فالأمثل ) . § بيان براءة أم المؤمنين ، ولذا من شك في براءتها بعد نزول القرآن بذلك فقد كفر . § بيان نفاق وخبث ومكر ابن أبيّ عليه لعائن الله ، وما أراده من الفتنة . § بيان أن الرسول صلى الله عليه وسلم ما كان يعلم الغيب حتى يعلمه الله . § استجابة أبي بكر لربه في قوله : ﴿ وليعفوا وليصفحوا ﴾ إذ كان قد منع ابن خالته مسطحاً ما كان يقدمه من طعام وكساء لما تورط في قذف أم المؤمنين ، ثم كفَّر أبو بكر عن يمينه ورد إلى مسطح ما كان يجريه عليه من النفقة . § الاسترجاع عند المصيبة . § استشارة المرء أهل بطانته ممن يلوذ به بقرابة وغيرها . § استشارة الأعلى لمن هو دونه . § أن الصبر تُحمد عاقبته ويُغبط صاحبه . § تبشير من تجددت له نعمة ، أو اندفعت عنه نقمة . § التأسي بما وقع للأكابر من الأنبياء وغيرهم . 215. متى كانت غزوة الخندق ( الأحزاب ) ؟ كانت في سنة خمس من الهجرة في شوال . زاد المعاد ( 3/240 ) 216. ما سببها ؟ أن اليهود حزبوا الأحزاب على قتال رسول الله صلى الله عليه وسلم . 217. من قائد المشركين في هذه الغزوة ؟ وكم عدد جيشهم ؟ هو أبو سفيان بن حرب ، قائد قريش ومن معهم . وعدد جيشهم عشرة آلاف مقاتل . زاد المعاد ( 3/242 ) 218. ماذا فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم لما سمع بمقدمهم ؟ استشار أصحابه . زاد المعاد ( 3/242 ) 219. من هو الصحابي الذي أشار عليه بحفر الخندق ؟ سلمان الفارسي . 220. كم عدد جيش المشركين ؟ ثلاثة آلاف . ********************************* يتبع بإذن الله |
![]() |
الكلمات الدلالية (Tags) |
...سؤال, موسوعة, الشجرة, النبوية, وجواب |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
سؤال وجواب .. طبي | مجبورة | طب وصحة | 5 | 08-10-2017 11:28 PM |
مختصر في أحكام الصيام (سؤال وجواب) | عمر آلعمر | نفحات إسلامية | 7 | 09-25-2016 11:04 PM |
مطويات اسبوع الشجرة 2011 , بوربوينت عن اسبوع الشجرة 1432 | Yara | تعليم وبحوث وكتب الألكترونية | 2 | 03-07-2013 11:53 PM |
أهداف دراسة السيرة النبوية العطرة ....هام | ام سامح | نفحات إسلامية | 16 | 03-07-2012 11:41 AM |
سؤال وجواب ودليل | مشاعر جذابة | نفحات إسلامية | 8 | 08-01-2010 05:47 AM |